Solana للمبتدئين

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: https://defitoday.com/solana-for-beginners

رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: https://bit.ly/3gA5m3u

بقلم كاليب لوكاس (Caleb Lucas)

كان هناك إنفجار في بناء المشاريع داخل النظام البيئي لـ Solana. تداول الهامش، العملات الغير قابلة للإستبدال (NFT)، صناع السوق الأوتوماتيكي (Automatic Market Makers)، وحتى عملات الـ meme، شقوا طريقهم إلى البلوكشاين. وكل ذلك لسبب وجيه. بالمُقارنة مع الـ Ethereum، فإن المُعاملات على شبكة بلوكشاين Solana أرخص بحوالي 30 ألف مرّة، وحوالي 3500 مرّة أسرع. بهذا المعنى، فإن Solana عبارة عن بلوكشاين أكثر وديّة.

قد يكون الإعداد على بلوكشاين جديد مُهمِّة شاقّة ولكنّي هنا لأُوضّح لك مدى سهولة ذلك!

سأوضح لك أدناه كيفية إنشاء محفظة Solana الخاصّة بك، وشراء عملة SOL$، والوصول إلى نظام Solana البيئي المُتنامي.

كيفية إعداد المحفظة

أولاً، ستحتاج إلى إنشاء محفظة. أوصي بإستخدام محفظة Phantom.

إنتقل إلى سوق Chrome الإلكتروني (Chrome Web Store) وأُنقر على ” إضافة إلى Chrome ” أو (Add to Chrome) لتثبيت Phantom. يجب أن يعمل هذا على كل من مُتصفّحي Chrome و Brave.

بعد ذلك، يجب أن ترى مكانًا لإدخال Code الدعوة (Code الدعوة هو TODAY). لقد إستخدمت Code الدعوة وهو TODAY. مع ذلك، قد يكون لديك Code مُختلف ولا بأس بذلك، يُمكنك دائما إستخدم هذا الـ Code أيضا إذا أردت! إذا لم يكن عليك إدخال Code دعوة على الإطلاق، فهذا رائع! إنتقل إلى الخُطوة التّالية.

الآن، أُنقر فوق ” إنشاء محفظة جديدة ” (Create New Wallet).

 أُكتب أو إحفظ “كلمات الإسترداد السرية” (Secret Recovery Phrase) في مكان آمن لأنها الطريقة الوحيدة لإسترداد محفظتك. لا تُعطي هذه العبارة السريّة لأي شخص تحت أي ظرف من الظروف. سيكون مثل إعطاء شخص ما كلمة المرور لحسابك المصرفي.

عند الإنتهاء من التسجيل، إبحث عن إمتداد Phantom.

بالنسبة لي كان في الجزء العلوي الأيمن من مُتصفّح Chrome. يجب أن ترى إمتداد Phantom الخاص بك هُناك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمرّر الفأرة (Mouse) فوق الرمز الذي يشبه قطعة اللغز. عند النّقر فوق هذا، سترى قائمة مُنسدلة (Drop Down Menu). أُنقر فوق رمز الدبوس (Pin Icon) لتسهيل العثور عليه في المرّة القادمة.

كيفية شراء عملة SOL

الآن بعد أن تم إعداد محفظتك، ستحتاج إلى بعض من عملة SOL للدّفع مُقابل المُعاملات.

عملة Solana برمزها (SOL) مُتاحة للشراء على منصات التداول التالية مثل Coinbase و FTX و Binance. سأستخدم Coinbase في هذا المثال، يجب أن تكون العمليّة مُتشابهة جدًا لبقية المنصات المذكورة.

لشراء عملة Solana برمزها (SOL) على Coinbase (أو أي منصة تداول عملات مشفّرة مركزيّة)، ستحتاج إلى إنشاء حساب وتسجيل الدخول. بمُجرّد القيام بذلك، أُكتب Solana برمزها (SOL) في منصة التداول.

لشراء عملة Solana برمزها (SOL)، أُنقر فوق الزرّ الأزرق ” شراء / بيع ” (Buy/Sell) أعلى اليمين.

ثم أُنقر فوق ” شراء  SOL” أو (Buy SOL) وأدخل المبلغ الذي ترغب الشراء به وبأي سعر. على FTX، يُمكنك العثور على هذه الميزات في أعلى يمين صفحة الواب.

كيفية تحويل SOL إلى محفظتك

الآن بعد أن أصبح لديك بعض من عملة SOL، حان الوقت لنقلها من منصّة التداول إلى محفظتك.

أولاً، تحتاج إلى الحصول على عنوان محفظة SOL الخاص بك. للعثور على عنوانك، إفتح تطبيق محفظة Phantom.

أُنقر فوق ” إيداع  SOL” أو (Deposit SOL) أو ” تلقي ” (Receive) للعثور على عنوان محفظتك.

الآن إضغط على زر ” نسخ ” (copy). ما نسخته هو عنوان محفظتك حيث يُمكنك إستلام عملة Solana.

عُد الآن إلى Coinbase، أو إلى منصة التداول التي تستخدمها، وإلى خيار “سحب SOL” أو (withdraw SOL) أو خيار ” إرسال / إستقبال ” (Send / Receive) على Coinbase. يُمكنك العثور على هذا في قسم “المحفظة” (wallet) في منصة التداول والصفحة التي إشتريت منها Solana.

بمجرّد العثور على هذه الميزة، ألصق عنوان محفظة SOL الخاص بك الذي نسخته للتو من محفظة Phantom في شريط العناوين (Address Bar). أدخل مقدار SOL الذي ترغب في سحبه (Withdraw).

ثم إضغط على “أرسل الآن” (Send now)!

بعد ذلك، تحقّق من محفظة Phantom الخاصّة بك لمعرفة ما إذا كان قد تم إيداع SOL – يجب أن تكون هناك على الفور (لهذا السبب أُحبّ Solana).

إستكشف نظام Solana البيئي

مشروع Raydium

مشروع Raydium هو صانع سوق آلي (AMM) يُتيح عمليّات تداول سريعة، وسيولة مُشتركة، وميزات جديدة لكسب العائد. على عكس الـ AMMs الأخرى التي لا تستطيع الوصول إلى السيولة إلا داخل مُجمّعاتها الخاصّة، أعتقد أن Uniswap / PancakeSwap / Sushi، يُوفّر Raydium السيولة لدفتر أوامر الحد المركزي على الشبكة Serum أو Serum’s On-chain Central Limit Order Book، ممّا يمنح وصولاً على مُستوى النظام الإيكولوجي إلى جميع تدفّق الطلبات والسيولة في Serum. نظرًا لأن Raydium مبنيّ على شبكة بلوكشاين Solana، يُمكنك توقع رسوم وأوقات مُعاملات أقل بشكل ملحوظ، ممّا يُتيح قابليّة أكثر للتوسّع لا مثيل لها في الـ Ethereum.

مشروع Mango Markets

مشروع Mango Markets عبارة عن منصّة تداول لامركزيّة مُصمّمة بأناقة تُتيح التداول عبر الهامش (Cross-margin Trading). تعتزم Mango دمج السيولة وسهولة إستخدام المنصات المركزيّة (CeFi) مع إبتكار التمويل اللامركزي (DeFi) الذي لا يحتاج إذنا مسبقا (Permissionless)، وكل ذلك بتكلفة أقل للمُستخدم النهائي ممّا يُوفّره كلاهما حاليًا. يُمكن للمُستخدمين التداول برافعة ماليّة تصل إلى 5x على Mango، مُتجاوزة الرافعة المالية 2x المُتوفّرة على Aave و Compound. التداول في Mango Markets بسيط مثل توصيل محفظتك وإيداع عملتك.

مشروع CryptoKickers

مشروع CryptoKickers هي لعبة للـ metaverse القابلة للإرتداء التي أطلقت مُؤخرًا Sole Selector – المشروع الأول الذي يُتيح لأي شخص إنشاء أحذية رياضيّة NFT ثلاثيّة الأبعاد خاصّة به وتخصيصها وسكِّها (Mint) وبيعها مُباشرة على شبكة Solana بلوكشاين. يُمكن لأي شخص أن يُصبح فنّانًا في مجال الـ NFT ثلاثي الأبعاد بإستخدام أدوات التصميم المُبهجة ورسوم السكّ (Mint) المُنخفضة على Solana يجعل هذه الأداة في مُتناول الجميع ويتم عرض حذائك الرياضي المُخصّص في صورة تفاعلية ثلاثية الأبعاد من خلال علامة تبويب المُقتنيات (Collectibles) في محفظة Phantom. يُمكن للمالكين الإحتفاظ بإبداعاتهم، مُشاركتها أو عرضها fi المزاد العلني (Auction) وكل ذلك يتم في نفس المكان.

مشروع Serum 

مشروع Serum عبارة عن منصة تداول لامركزيّة (DEX) بالكامل ولا تحتفط بالعملات لديها (Non-custodial) تشتغل بدفتر أوامر حد مركزي مبتكر على الشبكة أو On-chain Central Limit Order Book والمعروف إختصارا ب (CLOB) على شبكة بلوكشاين Solana. بالإضافة إلى جدار العرض والطلب (Order Books)، فإنه يحتوي على دعم عبر الشبكات (Cross-chain )، عملات ثابتة (Stablecoins)، عملات مُغلّفة (Wrapped Coins)، القدرة على إنشاء مُنتجات ماليّة مُخصّصة ومُعقدّة وجديدة. يُقدّم مزيج Solana و Serum DEX السّرعة والتكلفة وتجربة المُستخدم (UX) كالتي يتوقعها المُستخدمون من منصات التداول المركزيّة، كل ذلك مع كونه لامركزيًا تمامًا ولا يحتاج ثقة مُسبقة بالطرف المُقابل (Trustless).

مشروع Cope 

مشروع Cope هو مشروع تم إنشاؤه بواسطة الأسطوري Dev Cyrii، وهو يّمكّن المُتداولين من تصنيف أدائهم وعرض أداء المُتداولين الآخرين في مُؤشّر بناءً على درجاتهم في Cope. فاز مشروع  بجائزة إختيار المُجتمع في Solana x Serum DeFi Hackathon ، التي صوت عليها المُجتمع.

 أين يُمكنك تتعلم المزيد عن Solana

  • الموقع: solana.com
  • حساب الـ Twitter من الرابط التالي : twitter.com/solana
  • قناة الـ Discord من الرابط التالي: discord.com/invite/pquxPsq
  • قناة الـ Twitch من الرابط التالي: twitch.tv/solanatv

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ