Orca: منصة التداول اللامركزية (Dex) للأشخاص وليس للبرامج

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: https://orca-so.medium.com/orca-the-dex-for-people-not-programs-dc35b646feb9

رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: http://bit.ly/3aR2I6t

هناك رمز جديد ومثير للإهتمام، وهو موجود في جميع تغذيات الأخبار لحسابك في الTwitter. أنت تتجه لمنصة التداول اللامركزية (Dex) المفضل لديك لللقيام بعملية المقايضة أو التبديل (Swap)، لتذكيرك بالوضع الحالي في هذا العالم: إن إجراء عملية التداول سيكلفك عشرين دولارًا من الرسوم (Fees) أو ما يعرف بالغاز (Gas).

إذا كنت نشطا في مجال التمويل اللامركزي (DeFi) خلال صيف عام 2020، فمن المحتمل أن تكون على دراية بالموقف الذي وصفته للتو. نسميها “سقف الغاز” (gas ceiling) أو الحد الأقصى للغاز: الرسوم (Fees) عالية جدا بما يجعل فقط الحيتان الكبيرة في السوق قادرة على السباحة (بمعنى التداول) في ذلك الفضاء.

بغض النظر عن التورية الرهيبة، يتوق النظام البيئي للعملات المشفرة إلى حل طويل الأمد وهذا الحل هو في شبكة بلوكشاين Solana. نعتقد أن نهاية تسوية المعاملة (Finality    ) لSolana دون الثانية الواحدة (Sub-Second) والأمان المحكم ومتوسط رسوم المعاملات البالغ 0000.1 دولار سوف يكسر سقف الغاز لازلت غير مقتنع؟ اليوم، نحن فخورون بالإعلان عن إطلاق Orca، أداة صانع السوق الآلي (AMM = Automated Market Maker) والمُجمِّع (Aggregator) الأسهل والأسرع والأكثر سهولة في الإستخدام والمبني على شبكة بلوكشاين Solana. تعال وإستمتع بسحر المقايضات (Swaps) الفورية وشبه المجانية – ربما قد تغير رأيك حينها.

منصة التداول اللامركزية (Dex) محورها الإنسان

في Orca، نفتخر بأنفسنا لأننا نصمم للناس وليس للبرامج. نظرًا لأن Orca كانت أكثر من مجرد رسومات على ورق الطابعة، فقد كان لدينا حلقة ملاحظات مستمرة مع مستخدمي التمويل اللامركزي (DeFi) الحقيقيين. نود من هذا المنطلق أن نسلط الضوء على أربع طرق تسعى Orca من خلالها إلى تقديم تجربة أبسط وأكثر إنسانية للمتداولين على شبكة بلوكشاين Solana.

مؤشر السعر العادل (Fair Price Indicator)

في المقابلات التي أجريناها مع مستخدمي التمويل اللامركزي (DeFi)، كانت إحدى أكبر نقاط الإنزعاج التي وجدناها هي تحديد ما إذا كانت مجموعة (Pool) معينة تقدم حاليًا سعرًا عادلًا. منصات التداول اللامركزية (DEXes) الحالية غالبًا ما تُشعرك كأنك بين شرين: الثقة العمياء في أن منصة التداول اللامركزية (DEX) تُقدم فعلا أسعارًا من السوق، أو مقارنة تستغرق وقتًا طويلاً مع أجهزة التتبع (trackers) أو منصات التداول الأخرى. مع Orca، سعينا إلى حل هذه المشكلة بإستخدام مؤشر السعر العادل (Fair Price Indicator).

عندما تقوم بإدخال صفقة على Orca، فإننا نتحقق مما إذا كان كلا الشرطين التاليين صحيحين:

  1. السعر في حدود 1٪ من سعر السوق المدرج على CoinGecko
  2. الإنزلاق السعري أقل من أو يساوي إعدادات التسامح (Tolerance Setting) الخاصة بك (المُعدلة آليا على نسبة هو 1٪)

إذا كان الأمر كذلك، سترى علامة الإختيار الخضراء الكبيرة أعلاه، ويمكنك بثقة الضغط على ” تبادل ” أو Exchange. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسنعرض تحذيرًا بشأن السعر أو تحذيرًا من الإنزلاق السعري حتى تتمكن من إتخاذ قرار مستنير بشأن التداول.

المُجمِّع (Aggregator)

Orca ليست مجرد أداة صانع سوق آلي (AMM = Automated Market Maker)، ولكنها أيضًا مُجمِّع (Aggregator). في كل مرة تقوم فيها بإدخال صفقة، نقدم أفضل سعر متاح إما من مجمعات سيولة Orca أو Serum Swap. نحن نخطط لدمج أدوات صناع سوق الآليين AMMs الآخرين ذوي السمعة الطيبة أثناء بنائهم وتطويرهم، حتى تشعر بالثقة في أن Orca تقدم دائمًا أفضل الأسعار.

أرصدة الرموز (Token Balances)

في معظم أدوات صناع سوق الآليين AMMs على شبكة بلقشاين الEthereum، لا توجد طريقة للتحقق من أرصدتك دون الحاجة إلى فتح إمتداد متصفح (Browser Extension). يبدو هذا وكأنه فجوة واضحة عندما يتعلق الأمر بتجربة المستخدم (UX)، لهذا السبب أضفنا لوحة مشاهدة الرموز مباشرة إلى واجهة Orca. هناك، يمكنك رؤية رصيدك لجميع الرموز المدرجة في Orca، بما في ذلك التحديثات المباشرة عند إجراء صفقة أو توفير السيولة.

لماذا إخترنا Solana

يتكون Orca من فريق ضعيف من شخصين، مهندس برمجيات (Software Engineer) يتمتع بخبرة عميقة في بروتوكولات البلوكشاين، ومهندس برمجيات / مصمم تفاعل (Software Engineer/Interaction Designer) متخصص في إنشاء تجارب رقمية محورها الإنسان.

يمنحنا هذا المزيج من خبرة في مجال العملات المشفرة وزوج عيون جديدة منظورًا فريدًا عن هذا المجال. تتمثل مهمتنا على المدى الطويل في إنشاء تطبيقات بلوكشاين تسعة لتحل المشكلات الحقيقية للأشخاص العاديين. لكننا أيضًا على دراية بحقيقة أن التكنولوجيا أمامها طريق طويل لنقطعه قبل أن يصبح التبني على نطاق واسع ممكنًا. المعاملات التي تكلف 20 دولارًا وتستغرق عدة دقائق للتأكيد هي ببساطة ليست ذات أداء كافٍ للتنافس مع الحلول المالية التقليدية.

لكي تصبح العملة المشفرة ذات صلة بجمهور أوسع، يجب أن تتوسع على نطاق واسع مع الحفاظ على حياديتها بشكل موثوق (Credibly Neutral) – بعبارة أخرى، بشكل واضح أنها غير تمييزية (Non-Discriminatory). لقد وضعت Solana الأسس لتحقيق هذا التغيير. شهدت حزم الشبكات (Networking Stack) والآلات الإفتراضية (virtual machine) تقدمًا بطيئًا في السنوات الأخيرة، خاصةً بالنسبة إلى المجالات الأخرى مثل عالم التشفير (Cryptography) المتقدم. بعد التنفيذ الناجح لإثبات التاريخ (Proof of History) ومعالجة المعاملات الموازية (Parallel Transaction Processing)، من بين إبتكارات أخرى، أثبتت Solana أن هذه المجالات جاهزة للتحسين.

النتائج تتحدث عن نفسها. تفتخر شبكة بلوكشاين Solana بأوقات إنتاج كتلة (Block Times) تبلغ 400 جزء من الثانية الواحدة، وعدد 50000 ألف معاملة الثانية الواحدة، متوسط رسوم معاملات بقيمة 0.00001 دولار، وكل ذلك بدون تعقيدات الشبكات الجانبية (Side Chains) أو التجزئة (Sharding). قد يبدو هذا جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، ولكن بعد إنشاء تطبيق من الألف إلى الياء، يمكننا أن نضمن أن أداء Solana لا ينتقص من الخصائص الأساسية الأخرى للبلوكشاين (مقاومة الرقابة والأمن). علاوة على ذلك، يعمل فريق Solana الهندسي بنشاط على نشر اللبنات الأساسية مفتوحة المصدر لتطوير التطبيقات. بإستخدام برنامج تبادل الرموز (Token-Swap) الخاص بهم كقاعدة لعقدنا الذكي (Smart Contract)، تمكنا من تصميم Orca وتطويره وإطلاقه في غضون أربعة أشهر فقط – كل ذلك مع فريقنا البسيط المكون من شخصين.

مع ذلك، عندما يتعلق الأمر بنجاح النظام البيئي، فإن التكنولوجيا وحدها ليست كافية. عندما تواصلنا مع مؤسسة Solana، تأثرنا بنفس القدر بذكاء فريقهم، وقيمه القوية، وطبيعة فريقهم الواقعية. على هذا النحو، نحن على ثقة من أن Solana لديها جميع المكونات اللازمة ليصبح نظامًا بيئيًا نابضًا بالحياة وقابلا للتطوير. نحن نتدخل من خلال بناء جزء أساسي من البنية التحتية الأساسية: إدارة أداة صانع سوق آلي (AMM = Automated Market Maker) سهلة الإستخدام ومتمحورة حول الإنسان.

ما الذي يلوح في الأفق

الآن بعد أن أصبحنا متاحين وشغالين، يمكن لأي شخص خارج الولايات المتحدة زيارة orca.so والبدء في تداول عملات SOL و BTC و ETH و USDC و USDT و SRM و FTT. مع ذلك، فإن الرحلة قد بدأت للتو. فيما يلي بعض الميزات التي ندرسها للتطوير المستقبلي:

  • إدماج جسر Wormhole، جسر بين الشبكات (Cross-Chain Bridge) بين Ethereum ↔ Solana
  • رموز قابلة للتحصيل وعديمة القيمة للمتبنين / المستخدمين الأوائل
  • أزواج تداول إضافية
  • تحليلات للسعر، السيولة (Liquidity)، حجم التداول (Volume)، الرسوم (Fees) والمزيد
  • توطين واجهة المستخدم (UI)

بالطبع، هذه الأفكار ليست سوى نقطة إنطلاق. نريد أن نعرف ما تود رؤيته – نرحب بالأفكار الجامحة. إنضم إلى المحادثة على Discord أو Telegram أو Twitter بمعرفنا orcaexchange@. سنكون بإنتظاركم!

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ