بروتوكول Raydium

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: https://raydium.medium.com/the-raydium-protocol-9809464e0105

رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: http://bit.ly/3pSDKr

مشروع Raydium عبارة عن  صانع سوق آلي لدفتر الطلبات (On-Chain Order Book Automated Market Maker ) يدعم تطور مجال التمويل اللامركزي (DeFi)

في أقل من عام، رأينا التمويل اللامركزي (DeFi) ينمو من مجرد كلمة طنانة إلى نظام بيئي كامل يضع معايير جديدة للإستقلالية المالية الشخصية والثقة. يجسد التمويل اللامركزي (DeFi) كل شيء تدور حوله اللامركزية والعملات المشفرة. يسمح للجميع بالوصول إلى الأدوات التي كانت تقليديًا مجالًا حكرا على البنوك الكبرى والشركات وصناديق الإستثمار والشركات التجارية، دون التضحية بالإستقلالية.

جلبت الEthereum التداول اللامركزي (Decentralized Trading) والإقراض (Lending) وكسب العوائد (Yield Earning) لأي شخص لديه إتصال بالأنترنات. علاوة على ذلك، فقد فعلت ذلك مع ضمان الشفافية وقابلية التشغيل البيني (Interoperability) والثبات من خلال تكنلوجيا البلوكشيان. مع ذلك، فإن الوضع الحالي للتمويل اللامركزي (DeFi) لازال بعيد عن الكمال.

ميراث البلوكشاينات القديمة ليست جاهزة للتمويل اللامركزي (DeFi)

بينما يوفر التمويل اللامركزي (DeFi) فرصة هائلة، إلا أنه لازال محدود للغاية بسبب تكنلوجيا البلوكشاين التي عفا عليها الزمن.

  • معاملات DeFi باهظة الثمن

في وقت قصير، رأينا إرتفاع رسوم الغاز (Gas Fees)  إلى مستوى يقضي تمامًا على الأرباح المحتملة. تؤدي المعاملات البطيئة إلى تفاقم هذا الأمر حيث يقوم المستخدمون بالمزايدة على سعر الغاز، مع تضاعف الخسائر في المعاملات الفاشلة. نظرًا لأن التفاعل مع التمويل اللامركزي (DeFi) أصبح مكلفًا للغاية، فإننا نشهد مرة أخرى إهمال المستخدمين وأهميتهم في هذا المجال.

  • تجزئة السوق

تعني طبيعة صانعي السوق الآليين (Automated Market Makers = AMMs) على الEthereum أن السيولة مجزأة، وأن مجمعات السيولة (Liquidity Pools) في أحد البروتوكولات معزولة عن تلك الموجودة في الآخرين. بدون أي دفتر أوامر مركزي (Central Order Book = COB) للتجميع (Aggregate) عبر المجمعات (Pools)، تكون المنافسة من قبل الAMMs على السيولة شديدة ولا يرى المستخدمون أي فائدة من السيولة المحتفظ بها على منصات أخرى. سيكون هذا صحيحًا أيضًا مع البلوكشاينات المجزأة (Shard-Based Blockchains)، مثل النسخة Eth2 و Polkadot.

  • الميزات محدودة

العديد من ميزات التداول التي تعتبر قياسية في منصات التداول المركزية (Centralized Exchanges)، مثل الأوامر المعلقة (Limit Orders)، يصعب تنفيذها بكفاءة على منصات التداول اللامركزية (DEXs) المبنية على بلوكشاين الEthereum بسبب سرعة المعاملات البطيئة ورسوم الغاز (Gas Fess) الباهظة.

ولادة  Raydiumورؤية لمعيار الصناعة الجديدة

في صيف DeFi من عام 2020، أطلقت Serum منصة تداول عملات مشفرة لامركزية مع دفتر طلبات على الشبكة (On-Chain Order Book). تم بناء دفتر الطلبات هذا على شبكة بلوكشاين Solana وهي عبارة عن شبكة بلوكشاين عالية السرعة مع تكاليف معاملات منخفضة للغاية. قدم هذا النموذج الجديد فرصة هائلة لحل أكبر المعضلات التي تواجه مجال التمويل اللامركزي (DeFi)، من خلال بناء صانع سوق آلي (AMM) سريع وفعال يمكنه الإستفادة من تدفق الطلب على نظام Serum الحالي بالإضافة إلى توفير السيولة بنفسه في مجمعات السيولة (Pools) إلى بقية النظام البيئي. 

مع وضع كل هذا في الإعتبار، بدأ فريقنا العمل، وولد مشروع Raydium.

Image for post

بروتوكول Raydium: دفتر طلبات صانع سوق آلي على الشبكة (On-Chain Order Book AMM)

على عكس منصات صانعي السوق الآليين (AMM) الأخرى، يوفر Raydium سيولة على الشبكة (On-Chain) إلى دفتر أوامر مركزية معلقة (Central Limit Order Book)، مما يعني أن مستخدمي Raydium ومجمعات السيولة (Liquidity Pools) لديهم إمكانية الوصول إلى تدفق الطلب على السيولة لنظام Serum البيئي بأكمله، والعكس صحيح. يتم شحن كل هذا من خلال البناء والتطوير على شبكة بلوكشاين Solana، وهو بلوكشاين سريع وفعال بشكل لا يصدق.

يستخدم Raydium حاليًا دالة ثابتة K = Y/X. تتمتع هذه المعادلة بخاصية خاصة وهي أنها غير محددة (StateLess) وتعطي أي رمزين، بدون أي معلومات حول أسعارها أو قيمتها النسبية، يمكن أن توفر سيولة “غير محدودة” للمتداولين. يستخدم Raydium هذه المعادلة وأوامر الأسعار في دفتر الطلبات (OrderBook) وفقًا لتسلسل فيبوناتشي لتوفير ما يصل إلى 20 طلبًا بأسعار متنوعة مع فروق سعرية أو هوامش (Spreads) صغيرة تصل إلى 20 نقطة أساس بينهما (20bps). هذا هو الحل الأمثل لملاءمة تعليمات منصة التداول في معاملة Solana واحدة. من المتوقع في المستقبل أن يتم إستخدام نماذج أخرى لتوفير السيولة للإستفادة من الأوراكل وزيادة إستخدام السيولة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن موفرو السيولة (Liquidity Providers) من الحصول على مكافآت من رسوم التداول لمساهمتهم. سيتم تحفيز المجموعات الرئيسية بإستخدام رموز RAY كمكافآت عائد (Farming Rewards). يمكن للمشاريع التي ترغب في مكافأة المستخدمين على توفيرهم السيولة أن تضيف أيضًا رموز مكافأة إضافية. يمكنهم عند إطلاق مشاريع جديدة إستخدام Raydium لإنشاء سوق تداول جديد وتوفير سيولة فورية له. بهذه الطريقة يمكن للمشاريع أن تنهض وتعمل وتمنح المتداولين فرصة للشراء دون عناء.

ما الذي ينتظرنا في Raydium؟

يتمتع فريق Raydium بأكثر من عقدين من الخبرة المشتركة في صناعة السوق (Market Making) والمُراجحة (Arbitrage) والتداول عالي التردد (High Frequency Trading) عبر أسواق العملات المشفرة والأسواق التقليدية. بدأ الفريق في بناء Raydium في صيف 2020.

المُنجز

الربع الرابع من سنة 2020

  • الفكرة ونطاق المشروع
  • تطوير البروتوكول وتكرار التجربة على الشبكة التجريبية (Testnet)

الربع الأول من سنة 2021

  • إكتمال تطوير مجمعات السيولة (Liquidity Pools) وإثبات الحِصة أو التَّحْصِيص (Staking)
  • إطلاق الشبكة الرئيسية (Mainnet)

المتوقع

الربع الأول من سنة 2021

  • إطلاق الموقع الإلكتروني والمنصة
  • تطوير المقايضة عبر الشبكات (Cross-Chain Swap)

الربع الثاني من سنة 2021

  • البحث عن نماذج وميزات صانع السوق الإضافية بالشراكة مع بروتوكولات أخرى

الربع الثالث من سنة 2021

  • الإستفادة من الأوراكل الخارجية لتحسين صناعة السوق (Market Making)
  • تصور نموذج الحوكمة (Governance) بالتعاون مع الشركاء

 التطور وشيك

مع تقدم Raydium كأساس للسيولة في Serum، فإنه يهدف إلى الشراكة مع مجتمعات التمويل اللامركزي (DeFi) و مجتمعات صانع السوق الآلي (AMM) الأخرى وتقديم الدعم لبناء منتجاتها على شبكة بلوكشاين Solana. سيؤدي ذلك إلى توفير سيولة إضافية وبروتوكولات تمويل لامركزي (DeFi) أسرع وأكثر كفاءة للنظام البيئي.

مع إضافة oracles خارجية، سيتمكن Raydium من دمج مرونة ووظائف إضافية للإصدارات والميزات المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعديد من بروتوكولات الإقتراض / الإقراض (Borrow/Lending) التي تم إطلاقها حديثًا على Serum أن تمنح Raydium القدرة على إضافة تداول الهامش (Margin Trading)، وفتح المزيد من السيولة من الأصول الموجودة على الشبكة (On-Chain Assets).

يوفر Raydium وسيلة للتطور، حيث يمكن للمشاريع والأفراد الدخول بسرعة إلى عالم شبكة بلوكشاين Solana و Serum للإستفادة من مزاياها المميزة في السرعة والكفاءة. تُعد التُعاملات الأسرع، الرسوم المنخفضة بشكل كبير والسيولة على مستوى النظام البيئي أمرًا ضروريًا إذا كان الأشخاص والمشاريع والبروتوكولات الخاصة بالتمويل اللامركزي (DeFi) تتطور. نأمل أن نراك على الجانب الآخر.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن Raydium، تحقق من موقعنا على الأنترنات، وتابعنا على حسابنا الرسمي في Twitter، وإنضم إلى جروب الTelegram للدخول في محادثة معنا.

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ