إدماج أو تكامل بروتوكول Benchmark مع شبكة بلوكشاين Solana

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: https://medium.com/benchmarkprotocol/benchmark-protocol-integrates-with-solana-network-c5d9eab5aa09

رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: http://bit.ly/3uxCFcp

قابلية التشغيل البيني عبر الشبكات (Cross-chain Interoperability) تدفع مستقبل التمويل اللامركزي (DeFi)

يُسعدنا أن نعلن عن إدماج أو تكامل بروتوكول  Benchmark في شبكة بلوكشاين Solana. يعزز تكامل النظام البيئي هذا من قدرات التشغيل البيني عبر الشبكات (Cross-chain Interoperability) الخاصة بروتوكولBenchmark ، بالتالي تعزيز السيولة في قطاع التمويل اللامركزي الأوسع (DeFi).

سيسمح البناء والتطوير على شبكة بلوكشاين Solana لبروتوكول Benchmark بالتفوق في بيئة عبر الشبكات (Cross-chain)، مما يضمن إنتقال MARK$ بسلاسة بين هذه البلوكشاينات. يُعد كونك محايدًا للشبكة (Chain Agnostic) جانبًا مهمًا لـMARK$، حيث أن إحدى حالات الإستخدام الأولية لعملة MARK ستطبق الضمانات بين العديد من الأنظمة البيئية للبلوكشاينات الواعدة.

توفر شبكة بلوكشاين Solana إمكانات شبكة موحدة واحدة، مما يتيح للبروتوكول دعم أكثر من 65 ألف معاملة في الثانية الوحدة (65k+ TPS) في الطبقة الأساسية. مع قدرة الإنتاجية العالية هذه، تنشأ الحاجة إلى البنية التحتية على نطاق واسع. يقدم هذا فرصة كبيرة لبروتوكول Benchmark لدمج وتعزيز النظام البيئي لSolana. علاوة على ذلك، فإن تكاملنا مع شبكة بلوكشاين Solana يسهل التأثير الإيجابي العام نحو مزيد دفع قطاع التمويل اللامركزي (DeFi).

تتمثل التحديات الرئيسية في أسواق العملات المشفرة اليوم في تجزئة السيولة والتقلبات وخدمات الحراسة من طرف ثالث (Third-Party Custodial Services). تتفاقم هذه التحديات بسبب تقلبات سوق الأسهم وعواقب فيروس COVID-19. بروتوكول Benchmark هو أول عملة مشفرة تستخدم مؤشر التقلب (VIX).

يهدف بروتوكول Benchmark إلى تحمل أحداث التصفية (Liquidation) خلال فترات التقلبات العالية عن طريق إزالة أو إضافة الرموز إلى إجمالي المعروض من خلال التوافق مع أسواق رأس المال ونشاط التداول الذي تحركه التقلبات. يهدف بروتوكول Benchmark إلى إحداث تأثير عالمي بإستخدام عملة Mark التي تعد أداة جانبية غير مرتبطة (Uncorrelated)، ذات سيولة (Liquid)، مقومة بضمانات فائدة بمؤشر التقلب VIX.

يقول هاريسون وويتكو (Harrison Woytko)، مؤسس Benchmark بروتوكول: “لا تزال البلوكشاينات المتعددة موجودة في صوامع وغير قادرة على التواصل مع بعضها البعض، مما يؤدي بشكل أساسي إلى خدمات الحراسة من طرف ثالث (Third-Party Custodial Services) ويبتعد عن الروح اللامركزية لشبكة البلوكشاين. لذلك، من الضروري بناء هذه الجسور عبر الشبكات (Cross-Chain Bridges) لحل مشاكل الحراسة وقابلية التشغيل البيني (Interoperability) السائدة في قطاع التمويل اللامركزي (DeFi). تعد قابلية التشغيل البيني (Interoperability) لبروتوكول Benchmark وشبكة بلوكشاين Solana خطوة أخرى نحو تسريع إعتماد التمويل اللامركزي (DeFi)”.

بمجرد إكتمال الإدماج أو التكامل (المقدّر بحلول الربع الثاني من عام 2021)، سيكون بروتوكول Benchmark قادرًا على تحقيق قابلية التشغيل البيني (Interoperability) في بيئة عبر الشبكات (Cross-Chain Environment)؛ في المستقبل، نرى شبكة بلوكشاين Solana كجسر حاسم لأسواق رأس المال مع نضوج قطاع التمويل اللامركزي (Defi) .

ماهو مشروع Solana

أسسها أواخر عام 2017 مهندسون سابقون في Qualcomm و Intel و Dropbox، مشروع Solana بروتوكول من سلسلة واحدة (Single-chain) لإثبات الحصة (Proof-of-Stake) غايته التركيز على تقديم قابلية التوسع (Scalability) دون التضحية باللامركزية أو الأمان. يمكن لـSolana حاليا التعامل مع 50000 معاملة في الثانية الواحدة (50k TPS) بتكاليف معاملة منخفضة تص إلى 0.00001  دولار للمعاملة الواحدة. 

حل القياس الأساسي المقدم من قبل Solana هو ساعة لامركزية بعنوان Proof-of-History أو إختصارا (PoH)، تم تصميمها لحل مشكلة الوقت في الشبكات الموزعة (Distributed Networks) حيث لا يوجد مصدر واحد فقط موثوق به للوقت. بإستخدام وظائف التأخير التي يمكن التحقق منها (Verifiable Delay Functions)، يسمح PoH لكل عُقدة (Node) بإنشاء أختام زمنية (Timestamps) محليا بإستخدام حسابات التشفير SHA256. هذا يلغي الحاجة إلى عمليات بث الأختام الزمنية عبر الشبكة، مما يحسن الكفاءة الكلية للشبكة.

 ماهو مشروع Benchmark

بروتوكول Benchmark هو  أداة جانبية غير مرتبطة (Uncorrelated)، ذات سيولة (Liquid)، مقومة بضمانات فائدة بمؤشر التقلب VIX أو VIX-Denominated Collateral Utility. البروتوكول عبارة عن أداة مساعدة جانبية قائمة على قواعد (Rules-Based)، مرنة المعروض (Supply-Elastic Collateral utility) تقوم بضبط العرض بناءً على مؤشرات التقلب (VIX) والإنحرافات عن المقياس المستهدف — مساوية لوحدة حقوق السحب الخاصة (SDR = Special Drawing Rights). يؤدي إستخدام حقوق السحب الخاصة إلى خلق حالة إستخدام أكبر بدلاً من التعرض لعملة واحدة فقط؛ هذا يخلق قاعدة أكبر من المستخدمين و إنتشارا أوسع للأسواق حول العالم. يحتاج مجال التمويل اللامركزي (DeFi) إلى أداة مساعدة تحتفظ بفعاليتها وتزيد من السيولة الأساسية الكامنة خلال فترات التقلبات العالية.

تم بناء بروتوكول Benchmark على شبكة بلوكشاين الEthereum. رمز العملة MARK هي العملة الأصلية في شبكة Benchmark وتوفر فقط قيمة الأداة المساعدة المتاحة لها من خلال شبكة Benchmark. يتم تعديل عرض عملة MARK من خلال تتبع حركة تقلبات مؤشر بورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE).

تابعونا على: Twitter|Telegram|Discord|Facebook

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ