إقتصاديات إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) التمهيدية الخاصة بSolana

رابط المقال الأصلي باللغة الإنجليزية: https://medium.com/chorus-one/solana-staking-economics-primer-91143e5c9c79

رابط إضافي بصيغة PDF على GoogleDrive من هذا الرابط: http://bit.ly/3rHB01C

مرر مجتمع Solana في 10 فبراير تصويتا لتمكين خاصية التضخم (Inflation) على الشبكة الرئيسية (mainnet). سيبدأ الآن حاملو عملة SOL الذين يفوضون رموزهم إلى المدققين (Validators) على الشبكة في كسب مكافآت إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking).

بلوكشاين Solana عبارة عن بلوكشاين غير مجزأ (UnSharded Blockchain) يركز على زيادة إنتاجية المعاملات (Transaction Throughput) من خلال العديد من تحسينات البرامج والأجهزة. مثل معظم منصات العقود الذكية (Smart Contract)، يتم تأمين شبكة Solana من خلال إثبات الحِصّة (Proof-of-Stake).

هذا المنشور هو نظرة عامة على إقتصاديات إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) على شبكة بلوكشاين Solana سيتطرق إلى العوامل التي تؤثر على المكافآت (Rewards)، بالإضافة إلى المخاطر والقيود المرتبطة بإثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) لعملة SOL.

كلمة في خصوص الفترات (Epochs)

التحديثات ذات الصلة بإثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) في شبكة بلوكشاين Solana تحدث في حدود ما يسمى بال” فترة ” أو Epoch. ال” فترة ” أو epoch هي عبارة عن طول كمية معينة من الكتل أو الBlocks (في Solana تسمى: “الفتحات” أو Slots) يتم فيها تحديد جدول المدقق (Validator) لخوارزمية الإجماع أو التوافق (Consensus Algorithm) في شبكة بلوكشاين Solana. بالنسبة للمحصِّصين (Stakers) يعني هذا أن بدء إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) والتوقف عنه، وكذلك توزيع المكافآت (Rewards)، يحدث دائما عندما عند الإنتقال من ” فترة ” (Epoch) إلى أخرى. ال” فترة ” (Epoch) عبارة عن 432000 خانة أو فتحة (Slots)، يجب أن تستغرق كل منها 400 جزء من الثانية الواحدة على الأقل. نظرا لأن أوقات الكتلة (Block Times) متغيرة، فهذا يعني أن ال” فترات ” (Epochs) تدوم فعليا ما بين يومين إلى ثلاثة أيام ( 2–3 أيام ).

دورة حياة إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking)

صورة تبين دورة حياة إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) على شبكة بلوكشاين Solana.

تنقسم دورة حياة إثبات الحِصّة أو التَّحْصِيص (Staking) لعملة SOL إلى ثلاث مراحل:

الإحماء (Warmup): عند إرسال معاملة إثبات حِصّة أو تَّحْصِيص (Staking) إلى الشبكة، يجب أولا تنشيط الحِصّة (Stake) قبل أن يؤثر على عملية الإجماع أو التوافق (Consensus Process) ويبدأ في كسب المكافآت (Rewards).

يعتمد الوقت الذي يستغرقه هذا على مقدار عملات SOL التي بدأت في عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) مقارنة بعملات SOL الموجودة سلفا في عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking).

يمكن لما يصل إلى نسبة 25 ٪ من عملات SOL الموجودة سلفا في عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) الإحماء (Warmup) في كل ” فترة ” (Epoch) والبدء في كسب مكافآت (Rewards) إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking).

في أفضل السيناريوهات، عندما تكون نسبة عالية بشكل معقول من عملات SOL موجودة سلفا في عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) وهناك القليل من الحِصّة (Stake) الجديدة التي تدخل، هذا يعني عادة أن الحِصّة (Stake) ستصبح نشطة في ال” فترة ” (Epoch) القادمة التي تم فيها إرسال معاملة إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking).

في أوقات تناوب العالية للحِصّة (Stake)، على سبيل المثال عند إطلاق الشبكة، سيتم تنشيط الحِصّة (Stake) تدريجيا، مما يعني أن جزءا صغيرا فقط من الحِصّة (Stake) سيدخل مرحلة التدقيق (Validation) في كل ” فترة ” (Epoch).

التدقيق أو المصادقة (Validation): تؤثر الحِصّة (Stake) في هذه المرحلة بشكل فعال على قوة تصويت المدقق (Validator Voting Power)، وبالتالي فهي مؤهلة لكل من المكافآت (Rewards) والعقوبات (Penalties)، والتي سيتم شرحها في الأقسام القادمة من هذه المقالة.

التبريد (Cooldown): عند إتخاذ قرار بإيقاف إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking)، يجب أن تمر عملات SOL التي تقوم بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) بفترة تظل خلالها الحِصّة (Stake) مؤهلة للعقوبات (Penalties) قبل أن تصبح سائلة (Liquid). على غرار مرحلة الإحماء (Warmup)، يحدث هذا تدريجيا ويعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الإحماء (Warmup)، بحد أقصى 25٪ من عملات SOL الموجودة سلفا في عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) قادرة على القيام بعملية التبريد (Cooldown) في كل ” فترة ” (Epoch).

المكافآت (Rewards)

يتم تحديد مكافآت (Rewards) إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) على شبكة بلوكشاين Solana بناء على مجموعة متنوعة من العوامل، بعضها مرتبط بالمدقق (Validator) المُختار، بينما يعتمد البعض الآخر على الحالة العامة للشبكة. تتم إضافة المكافآت (Rewards) تلقائيا إلى الحِصّة (Stake) النشطة لزيادة الربح، مما يعني أن سحب المكافآت (Rewards) المكتسبة يتطلب أيضا المرور بمرحلة التبريد (Cooldown).

الشبكة (Network)

  • التضخم (inflation): لدى Solana جدول إصدار إنكماشي (Deflationary Issuance Schedule) يبدأ عند 8٪ للسنة الأولى وتنخفض بنسبة 15٪ حتى تصل إلى 1.5٪ بعد حوالي 11 عاما، ومن هذه النقطة سيظل ثابتا. يتم توزيع إمدادات عملات SOL المتضخمة على أولئك الذين يقومون بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) بما نسبته (95 ٪) مع جزء صغير بنسبة  (5 ٪) يذهب إلى الخزانة لتمويل عمليات تطوير النظام البيئي لشبكة بلوكشاين Solana.
  • المعروض الذي يقوم بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking): تذهب العملات التي يتم إصدارها حديثا كمكافأة لأولئك الذين يقومون بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking)، مما يعني أنه إذا كانت هناك نسبة مئوية (%) أقل من معروض عملة SOL في عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking)، فسيحصل أؤلئك الذين يقومون بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) على مكافآت (Rewards) أعلى.
  • رسوم المعاملات (Transaction Fees): تتكيف رسوم المعاملات في شبكة بلوكشاين Solana ديناميكيا بناء على الحمل في النظام (Load In The System). يتم حرق 50٪ من الرسوم، مما يعود بالنفع بشكل غير مباشر على حاملي عملة SOL لأن هذا يقلل من إجمالي المعروض لعملة SOL. يتم الإحتفاظ بالباقي من قبل المدقق (Validator) الذي يقترح الكتلة (Block) التي تحتوي على المعاملة.
  • حالة الإيجار (State Rent): يتم فرض إيجار على الحسابات والعقود في Solana بما يتناسب مع المساحة التي يشغلونها. يتم حرق 50 ٪ من الإيجار الذي يجمعه البروتوكول، مما يقلل من إجمالي معروض عملة SOL، ويتم توزيع الباقي على المدققين (Validators) كجزء من رسوم المعاملة (Transaction Fees).

معلومات تخص المدقق (Validator-Specific)

  • معدل العمولة (Commission Rate): يمكن للمدققين (Validators) تحديد رسوم العمولة في البروتوكول. هذه النسبة المئوية هي التخفيض بنفس الدرجة الذي يتلقاه المدققون (Validators) من الحِصّة (Stake) المفوضة لتشغيل البنية التحتية للعُقدة (node) نيابة عن حاملي العملة.
  • الجهوزية أو وقت الإتصال بالشبكة (UpTime): تربح عُقد المدقق (Validator Nodes) أرصدة (Credits) للكتل (Blocks) على أغلبية الإنقسامات / الشوكات (Forks) التي صوتوا عليها بنجاح. يكسب المحصِّصون (Stakers) جزءا من مكافآت التضخم (Inflation Rewards) بناء على حِصّتهم (Stake) النسبية مضروبة في النسبة المئوية للكتل (Blocks) التي صوت عليها المدققون (Validators) بنجاح. على سبيل المثال، إذا فات المدقق (Validator) التصويت على 10٪ من الكتل (Blocks)، فسيحصل المفوضون (Delegators) على 90٪ فقط من مكافآت (Rewards) إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking).

العقوبات (Penalties)

لضمان عمل عُقد المدقق (Validator Nodes) وفقا للقواعد، قد يتم فرض العقوبات (Penalties) بموجب بروتوكول Solana في حالة إثبات سوء السلوك. يتعلق هذا في Solana بالتصويت على الإنقسامات / الشوكات (Forks) المتضاربة في عملية الإجماع أو التوافق (Consensus Process). يمكن تطبيق الإقتطاع (Slashing) في Solana على كل من المفوضين (Delegators) والمدققين (Validators). لم يتم تنشيط الإقتطاع (Slashing) بعد في المراحل الأولى من الشبكة. يدرس فريق Solana النماذج التي يتم فيها تعديل المبلغ المُقتطع (Slashied Amount) بناء على الأخطاء المترابطة، وكذلك إستنادا إلى المدة منذ التصويت الأخير (لثني المدققين (Validators) عن إنتظار التصويت لتجنب التعرض الإقتطاع (Slashing)).

تبديل المدققين (Switching Validators)

من الممكن بسهولة تغيير عُقدة المدقق (Validator Node) التي فوضت عملاتك إليها أو التّحْصِيص (Staking) مع أكثر من عُقدة مدقق (Validator Nodes) على شبكة بلوكشاين Solana من خلال تقسيم حسابات التّحْصِيص (Staking) ودمجها. إقرأ الوثائق (Documentation) أدناه لمعرفة المزيد

كيف تقوم بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) وموارد أخرى

يمكنك القيام بعملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) لعملات SOL الخاصة بك على الشبكة الرئيسية (Mainnet) لSolana وكسب مكافآت (Rewards) إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) مع المدققين (Validators) بإتباع دليل التفويض والتّحْصِيص الرسمي (Staking Delegation Suide). حاليا وعلى سبيل المثال، يتم دعم عملية إثبات الحِصّة أو التّحْصِيص (Staking) من خلال محفظة SolFlare التي أنشأتها Dokia Capital.

تقوم Chorus One بتشغيل مدقق Solana متاح للغاية وهو من بين المساهمين الرئيسيين في البروتوكول، على سبيل المثال وكجزء من مسابقة Tour de SOL، حيث إكتشفنا عدة نقاط ضعف إستعدادا لإعداد الشبكة الرئيسية (mainnet) لSolana. من خلال التفويض إلى العُقدة (Node) الخاصة بنا، فإنك تدعم عملنا وتشاركنا في Solana.

لمراقبة حالة البلوكشاين وعُقد المدققين (Validator Nodes) الحالية، قم بزيارة مستكشف الكتل (Block Explorer) من الرابط التالي Solana Beach المقدم من قبل Staking Facilities. لمعرفة المزيد عن شبكة بلوكشاين Solana، قم بزيارة الموقع الرسمي.

إذا كانت لديك أسئلة، فلا تتردد في التواصل معنا عبر الTelegram أو البريد الإلكتروني (support@chorus.one) أو من خلال ميزة الدردشة المباشرة على موقعنا.

تم إنشاء هذا المقال بناء على وثائق Solana الرسمية (Solana’s Official Documentation) وهذه المشاركة في منتدى Solana. شكرا لـDave من فريقي وEric من فريق عمل Solana لتوضيحهم التفاصيل والإجابة على أسئلتي.

نُشر هذا المقال في الأصل على الرابط التالي https://blog.chorus.one في 11 فبراير 2021

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ